الاثنين، 14 أغسطس 2017

اللحية ليست الدين لكنها من الدين ... اعجبتني

موضوع اعجبني اردت ان اشاركه معكم رغم اني غير ملتحي
.
.
.

اللحية، هل أنت ملتحي أخي؟ إذا كانت إجابتك نعم، فهذا جيد وإذا كانت لا فأكمل نصي، سنبدأ من الصفر، إذا هل اللحية فرض أم سنة، هل يعاقب تاركها أو لا يعاقب، هل هي دليل لتدين أم دليل لتدعشش، مارأيك أخي أن نحتكم إلى كتاب الله وسنة رسوله فتتضح لنا الصورة ،قال تعالى : " فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما"(1)، لكن قبل الإحتكام أريدك أن تتخيل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمامك وهو من يتكلم معك، هل نبدأ؟ حسنا، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" قصوا الشوارب وأعفوا اللحى خالفوا المشركين"(2) أريد من أخي أن يتوقف عند هذا النص ويتخيل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بيننا وأخبرك بهذا الحديث، ماذا ستكون إجابتك له هل سترد عليه بالبيت الشعري:"أغاية الدين أن تحفوا شواربكم, يا أمّة ضحكت من جهلها الأمم"،أم سترد عليه بقوله الأخر:"إِنَّ اللَّهَ لَا يَنْظُرُ إِلَى صُوَرِكُمْ وَأَمْوَالِكُمْ، وَلَكِنْ يَنْظُرُ إِلَى قُلُوبِكُمْ وَأَعْمَالِكُمْ "(3)
فكر معي أخي هل هذا أدب مع رسول الله وأنت الذي تقول الأساس هو الأخلاق وليس اعفاء اللحية هل هذا خلق؟ هل ترد على النبي بمثل هاته الإجابة، هل ستقول له عليك نفسك؟ هل ستقول له أن الدين ليس لحية وقميص فقط؟ هل ستقول له الأساس في الجوهر وليس في المظهر ،أجب نفسك بنفسك أخي .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" جزوا الشوارب وأرخوا اللحى، خالفوا المجوس"(4)
أخي تأمل قول الرسول "أرخوا"وهذا أمر فهل الإمتثال لأمر رسول اللّه فرض أو سنة؟ إليك الجواب في قوله تعالى: " قل أطيعوا الله و الرسول فإن تولوا فإن الله لا يحب الكافرين"(5)
هل سيقول أخي أن طاعة أمر الله سنة؟
ثم بالله عليك أخي سؤال ، نفترض أن اعفاءها سنة، هل تترك إذا ؟ الصحابة تمسكوا بالسنة لأنها سنة فهل تترك أنت السنة بحجة أنها سنة؟
سيتهجم علي أخي ويقول اهتم بالأخلاق، تصدق للفقراء وساعد المساكين وزر المرضى، وأحسن للوالدين والجيران و و و.. الخ، أسألك أخي وهل اللحية تمنعك من ذلك؟ هل، تمنعك من التصدق، هل تمنعك من عيادة المريض وتطبيق الجوهر الذي تتكلم عنه أنت؟ هل تمنعك من تطبيق الأمور الجوهرية والأساسية في الإسلام، هل تمنعك من الصلاة والزكاة؟ هل تمنعك من الصيام والحج؟ هل تمنعك من تطبيق أوامر الله ؟ أجب نفسك بنفسك .
كن صادقا مع نفسك أخي لا معي ، أنت تعلم علم اليقين أننا لم نحصر اللحية ونجعلها الدين كله، ولكن أنت حصرتها واتهمتنا بالحصر، صحيح؟
حسنا سنوضح اللحية ليست هي الدين كله ولكنها من الدين، وحلقها معصية لا تسألني عن العقوبة فالله أعلم بها ولكن تذكر أخي، كلم صغر الذنب في عين العبد عظم عند الله، أخي نعم حلقها معصية صغيرة وعقوبتها ليست كعقوبة السبع الموبقات أو غيرهم من المعاصي الكبيرة، ولكن لا تنظر لصغر المعصية ولكن أنظر لمن عصيت، أرجوك أخي لا تؤمن ببعض الكتاب وتكفر بالبعض الأخر، لا تكن من الذين يتبعون الهوى، قال تعالى: "وَيَقُولُونَ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالرَّسُولِ وَأَطَعْنَا ثُمَّ يَتَوَلَّىٰ فَرِيقٌ مِّنْهُم مِّن بَعْدِ ذَٰلِكَ ۚ وَمَا أُولَٰئِكَ بِالْمُؤْمِنِينَ وَإِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ إِذَا فَرِيقٌ مِّنْهُم مُّعْرِضُونَ"(6)
لماذا أخي إن كان ماقال الله ورسوله يناسب ماتريد تصدق وتعمل به وإن كان يخالف هواك كفرت به، واتهمت من يقول به بالنفاق؟
وأنا أمرني ربي بإعفاء لحيتي هذا هو جواب رسول الله على عبد كسرى الذي قدم عنده، سؤال أخي : هل ستنكر قول رسول الله صلى الله عليه وسلم مجددا وترد بتلك الردود ؟أجب نفسك بنفسك.
---------------------------------
(1) سورة النساء
(2) صحيح البخاري
(3) (4) صحيح مسلم
(5) سورة آل عمران
(6) سورة النور


منقول للأمانة
#يونس_عثمان_ربيكة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق