الجمعة، 11 أغسطس 2017

اخطاء شائعه بين المسلمين ( احذروا منها ).


هذه بعض الأخطاء الشائعة بين المسلمين

وهي في العقيدة والعبادات وغيرها



وليس جميع ماسيذكر إن شاء الله تعالى

من المحرمات بل منها ماهو مكروه ومنها ماهو خلاف ذلك .

فكم سمعنا من ترديد البعض لمقولة ( كل الناس يفعلون ذلك ) .

احتجاجاً منه على أن هذا الفعل لوكان خطأ ماعمل به هذا الجم الغفير من الناس ؟

فانكباب الكثيرون على الخطأ وفعله لا يعني صحه .

( فسلامة النية لاتعني صحة العمل ) .

أسأل الله أن ينفع بها كاتبها , وقارئها , وناشرها .


قول بالرفاء والبنين للمتزوج



قال ابن القيم -رحمه الله تعالى - (كانت الجاهلية يقولون في تهنئتهم
بالنكاح :بالرفاء والبنين ,والرفاء :الاتمام والاتفاق ,أي تزوجت زوجاً
يحصل به الاتفاق بينكما ,فيهنئون بالبنين سلفاً وتعجيلاً .


ولا ينبغي للرجل أن يهنئ بالابن ولا يهنئ بالبنت ,بل يهنئ بهما
أو يترك التهنئة ليتخلص من سنة الجاهلية ,فإن كثيراً منهم كانوا
يهنئون بالابن وبوفاة البنت دون ولادتها)(1).


(1)*تحفة المولود -للإمام/ابن القيم الجوزية .


تقبيل المصحف



يلاحظ على البعض تقبيلهم المصحف
قبل القراءة أوبعدها , وهذا فعل لا دليل عليه !
قال فضيلة الشيخ /
محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله تعالى -
: ( الصحيح أنه بدعة , وأنه يُنهى عن ذلك
لأن التقبيل بغير ماورد به النص على وجه التعبد بدعة يُنهى عنها ,
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( كل بدعة ضلالة )) )(1) .


(1) ألفاظ ومفاهيم في ميزان الشريعة
لفضيلة الشيخ / محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله تعالى - .


سب الدهر والساعة


(يقوم البعض من المسلمين عندما يتملكه الغضب بالسب ,
فتارة يقول : (يلعن الساعة التي حدث فيها كذا أو رأيتك فيها ) .
وتارة : (يلعن اليوم الذي شفتك فيه ) وهذا حرام ولايجوز ؟
وينبغي للمسلم أن يحذر ويحـذِّر من يقع في هذا ,
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال
: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((قال الله تعالى : يؤذيني ابن آدم ,
بسب الدهر وأنا الدهر أُقلب الليل والنهار)) رواه البخاري ومسلم (1) .
إطلاق لفظ : (( شــقي )) على بعض الأطفال


( بعض الناس عند وصفهم لطفل كثير الحركة , جمُّ النشاط , ينعتونة بأنه (( شقي )) .
فيقولون : ( هذا ولد شقي ) , والشقاء لايدل على الحركة والنشاط ,
وإنما هو بعيد كل البعد عن هذا المعنى ,
فالشقاء هو : (( سوء الحال وسوء المنقلب ))
قال الله تعالى :{ (104) يَوْمَ يَأْتِ لا تَكَلَّمُ نَفْسٌ إِلَّا بِإِذْنِهِ فَمِنْهُمْ شَقِيٌّ وَسَعِيدٌ (105)
فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ (106) } [هود :105-106] (1) .
فلماذا لاتُستبدل هذه العبارة بعبارة أخرى مثل : طفل كثير الحركة , أو طفل حركي , وما أشبه ذلك
القول عن الميت :
( انتقل إلى مثواه الأخير )


تطالعنا الصحف بين الحين والأخر عند الإخبار بوفاة شخص مابعبارة :


( دفن في مثواه الأخير)
فهل هذه العبارة صحيحة ؟
يقول فضيلة الشيخ /
محمد بن صالح العثيمين
- رحمه الله تعالى -
عنها : ( قول القائل :
(دفن في مثواه الأخير)
حرام ولايجوز , لأ نك إذا قلت :
مثواه الأخير ؛
فمقتضاه أن القبر آخر شئ ولأن المثوى الأخير إما الجنة وإما النار يوم القيامة ) (1)

المناهي اللفظية - للشيخ / محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله تعالى -



إطلاق عبارة :
( الضيق في القبر ) هل تصح ؟


( هذا الكلام ليس صحيحاً على الإطلاق ,
فإن القبر يُضيق على الكافر ,
أما المؤمن فإنه يوسع له في قبره,
كماثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ,في الحديث المشهور
الذي رواه البراء بن عازب -رضي الله عنه -وهو في صحيح الجامع .


وعلى هذا فلا ينبغي للمسلم ذكر هذه العبارة التي تُوهم أن ضيق القبر حاصل
لكل أحد , والأمر بخلاف ذلك ) (1) .



جهنمي ,
من الألفاظ الخاطئة المنتشرة بين الناس قول :
وذلك الشخص بعينه دلالة على ذكائه وفطنته , أو لعمل قام
به وأتقنه , كأن يُقال : فعل فعلة جهنمية , أو قام بعمل جهنمي
وهذا خطأ ينبغي التنبه له وتركه , فقد ورد في الحديث
عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( يخرج قوم من النار برحمة الله
وشفاعة الشافعين , يقال لهم : الجهنميون ) رواه أحمد .



قول : ( ياوجه الله )





قال الشيخ /


بكر أبو زيد - حفظه الله تعالى - : ( يجري


على لسان بادية الجزيرة قول : ياوجه الله .


فسُئل سماحةالشيخ /


محمد بن إبراهيم - رحمه الله تعالى -


عن ذلك فقال : ( ماتنبغى , وممكن أن مقصودهم الذات ) (1)




(1) معجم المناهي اللفظية - للشيخ / بكر أبو زيد - حفظه الله تعالى -



استعمال الجرائد سُفرة




في سؤال ورد للجنة الدائمة عن حكم استعمال الجرائد
للتنظيف أو اتخاذها سفر أو لف الحوائج بها , أجابت
اللجنة بما يلي : ( لايجوز لأحد أن يستعملها في التنظيف
أو اتخاذها سفرة أو ملفاً للحوائج , كما لايجوز إلقا ئها
بالزبالات والقمائم ) (1) .




(1) فتاوى اللجنة الدائمة - فتوى رقم (3407) .


اعتقاد خاطئ




يعتقد البعض بأن الشاخص ( الجمرات ) التي ترمى في
منى أيام الحج إنما هو شيطان , وهذا اعتقاد خاطئ .
يقول الشيخ / محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله تعالى -
: ( بعض الناس يظنون أن هذه الجمرات شياطين , وأنهم
يرمون شياطين , فتجد الواحد منهم يأتي بعنف شديد وحنق وغيظ ,
منفعلاً انفعالاً عظيما ً, كأن الشيطان أمامه , ثم يرمي هذه الجمرات
ويحدث من ذلك مفاسد عظيمة ) (1) .



(1) دليل أخطاء الحج والمعتمر
للشيخ / محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله تعالى -




فلان شكله غلط






يعبر البعض من الناس ؛ ممن قل الإيمان في قلوبهم بهذا
اللفظ عند رؤية دميم الخلقة : فلان شكله غلط ! , أو من به
عاهة في وجهه , وهذا والله أمر لايبشر بالخير .
قال الشيخ / بكر أبو زيد - حفظه الله تعالى - : ( هذا اللفظ
من أعظم الغلط الجاري على ألسنة بعض المترفين , عندما
يرى إنساناً لايعجبه , لما فيه من تسخط لخلق الله , وسخرية به.
قال الله تعالى : {5} يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ{6}
الَّذِي خَلَقَكَ فَسَوَّاكَ فَعَدَلَكَ{7} فِي أَيِّ صُورَةٍ مَّا شَاء رَكَّبَكَ{8}
(الإنفطار : 6-8 ) , وقال سبحانه : {3} لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي
أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ{4} (التين : 4 ) (1) .



معجم المناهي اللفظية
للشيخ / بكر أبو زيد - حفظة الله تعالى - .



قول : ( فلان مايستاهل )
لمن أصيب بمصيبة




عندما يصاب أحد من الناس بمصيبة وهو من أهل الخير
والصلاح , يبادر البعض بقول : ( فلان مايستاهل ) , أي
أنه لم يعمل عملاً - أو ذنباً - يستحق عليه هذه المصيبة .
والإنسان عُرضة للمصائب حتى وإن كان من أتقى الناس
وأصلحهم , قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (عجباً
لأمر المؤمن , إن أمره كله خير , وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن ,
إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له , وإن أصابته ضراء صبر
فكان خيراً له ) .



عادة نصرانية


( الدبلة يقولون : أن النصاري إذا أراد الرجل منهم أن
يتزوج جاء إلى القسيس - بمنزلة العالم عند المسلمين
و أخذ الخاتم ووضعه في أصابعه : أصبع بعد أصبع
حتى ينتهى إلى مايريد ثم يقول : هذا الرباط بينك وبين
زوجتك , فإذا لبس الرجل هذه الدبلة معتقداً ذلك فهو
تشبه بالنصارى ؛ مصحوب بعقيدة باطلة , فلايجوز
حينئذ للرجل أن يلبس هذه الدبلة ) (1) .




(1) شرح رياض الصالحين - للشيخ/
محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله تعالى -( ج : 4 ) .



تحية المسجد يوم الجمعة




اعتاد البعض من المصلين عند دخول إلى المسجد يوم
الجمعة والمؤذن يؤذن أن يُرَددوا معه حتى فراغه
ثم يشرعون في أداء تحية المسجد ! ,
وفي هذه الأثناء يكون الخطيب قد شرع في الخطبة , وهذا خلاف الصواب
أليس استماع الخطبة واجب والترديد خلف المؤذن سنة ؟
فلماذا تُقدَّم السنة على الواجب ؟!


لفظ مردود


سُئل فضيلة الشيخ / محمد بن صالح العثيمين -رحمه الله تعالى -
عن قول (( اللهم أحسن وقوفنا بين يديك )) بعد الإقامة للصلاة
, فأجاب : ( قول < اللهم أحسن وقوفنا بين يديك > بعد الإقامة
لاأصل له ) (1) .


(1) البدع والمحدثات - جمع : حمود المطر .





تسمية مدينة
الرسول صلى الله عليه وسلم بـ (المنورة )






تسمى مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم
- المدينة - بأنها
( المنورة ) , وهذه التسمية خاطئة وليس عليها دليل , فتكون
مردودة .
يقول فضيلة الشيخ /
محمد بن صالح العثيمين
- رحمه الله تعالى -
عن هذه التسمية : ( لايقال : المنورة , لأن كل بلد دخله الإسلام
فهو مُنور بالإسلام , ولأن ذلك لم يكن معروفاً عند السلف , وكذلك
جاء اسمها في القرآن بالمدينة فقط , لكن لو قيل : المدينة النبوية
لحاجة تمييزها ؛ فلا بأس ) (1) .




(1) القول المفيد - للشيخ /
محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله تعالى -



إطلاق مايُسمى بـ( النكت )





مما شاع بين المسلمين في هذا العصر إطلاق النكت
والتندر بها في المجالس , على الرغم من أن معظمها
-إن لم تكن كلها - كذب , وليست حقيقة واقعية ,
وقد ورد في الحديث
( ويل للذي يحدّث فيكذب ليضحك القوم , ويل له , ويل له )
رواه أبو داود .
فينبغي اجتنابها , والحذر منها وعلى قائلها أن يتقي الله
في نفسه ولا يطلق لسانه بالكذب . , ولكن بتقيدها على الكفار فقط . .. منقول ..


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق