الجمعة، 31 يوليو 2015

// ** - الاعتداء في الدعــــاء - **

// ** - الاعتداء في الدعــــاء - **

لفت نظري منذ سنوات ظاهرة متكررة في المساجد ...
و الدعاء بأدعية لا يقبلها المنطق ...
و لأوضح مثلا أعطي نماذج من الواقع :
*** إمام يدعو في كل جمعة :
" يا رب و من كان مسحورا فَفُكَّ سحره "
*** إمام يدعو كثيرا بهذا الدعاء على اليهود - و هم أعداؤنا طبعا - لكن الدعاء لا يقبله عقل :
" اللهم احصهم عددا و اقتلهم بددا و لا تبقي منهم أحدا "
و نحن نعلم أن اليهود باقون إلى يوم الدين ... سألت أحدهم ذات مرة فتململ و قال : " لا أقصد كل اليهود .. فقط المعتدين منهم " ... لكنه في الجمعة الأخرى كرر نفس الدعاء :confused:
و يدعو أيضا على اليهود و غيرهم من أعداء الأمة : " اللهم عقم نساءهم و يتم أطفالهم و جمد الدماء في عروقهم .... "

و تساءلت: هل ثبت ذلك عن رسول الله ؟؟؟

و لما بحثت و سألت وجدت أن هناك ما يسمى بـ " الاعتداء في الدعاء " ... و هو أن تدعو بما لا يقبله عقل و لا شرع ...

و وجدت هذا المقال على موقع الشيخ بن باز :

ما معنى الاعتداء في الدعاء؟


هو أن يدعو بغير دعاء شرعي فهذا اعتداء، كونه يرفع صوته في غير محل الرفع، والمطلوب منه السر، أو يتوسل بأشياء غير مشروعة، أو يدعو على من لا يستحق الدعاء، فهذا كله اعتداء، ولهذا في الحديث الصحيح يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (ما من عبدٍ يدعو الله بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث: إما أن تعجل له دعوته في الدنيا، وإما أن تدخر له في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من الشر مثل ذلك)، فكونه يعتدي يقول: اللهم قاتل فلان بغير حق، أو اللهم أهلك فلان بغير حق، أو اللهم أتلف ماله أو أعمِ بصره، أو كذا أو كذا مما يضره بغير حق، هذا اعتداء، أو يدعو على أرحامه على أخيه على قريبه بغير حق، على خاله على عمه على أبيه بغير حق، فهذا فيه قطيعة رحم، فلا يجوز، وهذا من الاعتداء أيضاً. ومن الاعتداء عند بعض أهل العلم أن يجهر في محل لا يجهر فيه بالجهر، كونه يجهر في الدعاء مثل السجود أو بين السجدتين أو في آخر التحيات يشوش به على الناس، يكون الدعاء بينه وبين ربه هذا هو الأفضل، والجهر به في هذه الأحوال يُخشى أن يكون من الاعتداء، ولهذا قال بعد سبحانه وتعالى: ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ (55) سورة الأعراف، فدل على أن الخفية من آداب الدعاء، إلا إذا كان يُؤمَّن عليه مثل دعاء القنوت، ودعاء الخطبة، هذا يؤمن عليه يرفع صوته حتى يسمع الناس، أما الدعاء بينه وبين ربه فالسنة أن يخافت في السجود، في آخر الصلاة، في غير ذلك، السنة المخافتة؛ ولهذا قال جل وعلا: (ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ). فالمقصود أن السنة للمؤمن أن يتحرى خفض الصوت بالدعاء إذا كان لا يؤمَّن عليه في سجوده أو في التحيات أو في أي وقت يتحرى أن يكون سراً بينه وبين ربه.

أرجو من الإخوة و الأخوات إثراء الموضوع حتى نتبين الحق ...

و الله من وراء القصد ...

سلام :cool:


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق