الخميس، 30 يوليو 2015

العين والوقاية منها وأقوال العلماء حولها

بسم الله الرحمن الرحيم
العين في السنة

1-عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف قال مر عامر بن ربيعة بسهل بن حنيف وهو يغتسل فقال لم أر كاليوم ولا جلد مخبأة فما لبث أن لبط به فأتي به النبي صلى الله عليه وسلم فقيل له أدرك سهلا صريعا قال من تتهمون به قالوا عامر بن ربيعة قال علام يقتل أحدكم أخاه إذا رأى أحدكم من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ثم دعا بماءفأمر عامرا أن يتوضأ فيغسل وجهه ويديه إلى المرفقين وركبتيه وداخلة إزاره وأمره أن يصب عليه قال سفيان قال معمر عن الزهري وأمره أن يكفأ الإناء من خلفه.
رواه ابن ماجة(3509) وصححه الألباني في المشكاة (4562)
2-عن عائشة رضي الله عنها قالت «استعيذوا بالله من العين فإن العين حق» .
رواه ابن ماجة(3508) وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة( 737)
3-عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «العين حق».
رواه البخاري(5740)
4-عن ابن عباس رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال «العين حق: تستنزل الحالق» .
رواه أحمد(2477) وحسنه الألباني في السلسلة الصحيحة (1250).
5-عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «العين حق، ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين، وإذا استغسلتم فاغسلوا».
رواه مسلم (2188)

6-عن جابر بن عبد الله، يقول: رخص النبي صلى الله عليه وسلم لآل حزم في رقية الحية، وقال لأسماء بنت عميس: «ما لي أرى أجسام بني أخي ضارعة تصيبهم الحاجة» قالت: لا، ولكن العين تسرع إليهم، قال: «ارقيهم» قالت: فعرضت عليه، فقال: «ارقيهم».
رواه مسلم (2198)

7-عن أبي ذر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم«العين تدخل الرجل القبر وتدخل الجمل القدر» .
أخرجه أبو نعيم في الحلية (7 / 90) وحسنه الألباني في السلسلة الصحيحة (1249)

8-عن جابر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «أكثر من يموت من أمتي بعد قضاء الله وقدره بالعين» .
أخرجه الطيالسي في مسنده (1760) وحسنه الألباني في السلسلة الصحيحة(747)

9-عن أبي ذر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «إن العين لتولع بالرجل بإذن الله تعالى حتى يصعد حالقا ثم يتردى منه» .
رواه أحمد(21302) وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة (889)

10- قال أبو سعيد رضي الله عنه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ من الجان وعين الإنسان حتى نزلت (المعوذتان) فلما نزلتا أخذهما وترك ما سواهما.
رواه الترمذي(2058) وحسنه الألباني في الكلم الطيب (247)
11-عن أم سلمة، رضي الله عنها: أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى في بيتها جارية في وجهها سفعة، فقال: «استرقوا لها، فإن بها النظرة».
رواه البخاري(5739)

12-عن أسماء بنت عميس قالت: يا رسول الله إن ولد جعفر تسرع إليهم العين أفأسترقي لهم؟ قال: «نعم فإنه لو كان شيء سابق القدر لسبقته العين» .
رواه أحمد (27470)وصححه الألباني في مشكاة المصابيح (4560)

13-عن عائشة رضي الله عنها قالت دخل النبي صلى اللع عليه وسلم فسمع صوت صبي بيكي فقال " ما لصبيكم هذا يبكي؟ فهلا استرقيتم له من العين؟ ".
أخرجه أحمد(24442) وصححه الألباني في السلسلة الصحيحة( 1048)
14_ جاء في شرح صحيح البخاري لابن بطال(2/511) وشرح السنة للبغوي (12/166):أن عثمان بن عفان، أنه مر ببعض طرقات المدينة فرأى صبيًا ومعه حشمة فقال: دسموا نونته لكى لا تصيبه العين، معناه دسموا ذلك الموضع ليرد العين، والنونة: النقبة التى تكون فى ذقن الصبى الصغير، وقال ابن دريد: الدسمة: غبرة فيها سواد، الذكر: أدسم، والأنثى: دسماء.
ملاحظة : يفهم من هذه الأحاديث أن العين من علاماتها أن تجعل الشخص نحيف وتحدث تغير في لون وجهه وكثرة البكاء عند الصبيان وتحدث مرض عضوي والله أعلم.
أقوال العلماء في العين

قال الحافظ ابن كثير رحمه الله في تفسيره(4/410):العين إصابتها وتأثيرها حق بأمر الله عزّوجل .
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في فتح الباري (10/200):حقيقة العين نظر بإستحسان مشوب بحسد من خبيث الطبع يحصل للمنظور منه ضرر .
كيفية الإصابة بالعين

السؤال : ما حقيقة العين -النضل- قال تعالى: {وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ} وهل حديث الرسول صلى الله عليه وسلم صحيح والذي ما معناه قوله: «ثلث ما في القبور من العين» ، وإذا شك الإنسان في حسد أحدهم فماذا يجب على المسلم فعله وقوله، وهل في أخذ غسال الناضل للمنضول ما يشفي، وهل يشربه أو يغتسل به؟
الجواب:العين مأخوذة من عان يعين إذا أصابه بعينه، وأصلها من إعجاب العائن بالشيء ثم تتبعه كيفية نفسه الخبيثة ثم تستعين على تنفيذ سمها بنظرها إلى المعين وقد أمر الله نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم بالاستعاذة من الحاسد فقال تعالى: {وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ} فكل عائن حاسد وليس كل حاسد عائنا، فلما كان الحاسد أعم من العائن كانت الاستعاذة منه استعاذة من العائن وهي سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعين تصيبه تارة وتخطئه تارة، فإن صادفته مكشوفا لا وقاية عليه أثرت فيه، وإن صادفته حذرا شاكي السلاح
لا منفذ فيه للسهام لم تؤثر فيه وربما ردت السهام على صاحبها. من (زاد المعاد) بتصرف. وبالله التوفيق. وصلى الله على نبينا محمد، وآله وصحبه وسلم. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الفتوى رقم (6387)
عضو عضو نائب رئيس اللجنة الرئيس
عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
قال الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله في شرح سنن أبي داود (437/3): الإصابة بالعين من قبل ذلك العائن الذي يكون عنده شيء من الحسد، فيحصل من نظرته ضرر للمعين بقضاء الله وقدره، وكل ما يقع في الكون هو بقضاء الله وقدره، فما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن، وقد تؤدي به العين إلى الهلاك والموت.
العين بدون حسد، بل بمجرد الإعجاب

سئل فضيلة الشيخ عبد المحسن العباد حفظه الله: هل تكون العين بدون حسد، بل بمجرد الإعجاب بالشيء وعدم التبريك عليه؟
فأجاب بقوله:في الغالب أن العائن يكون فيه شيء من الحسد، ولكن قد تحصل الإصابة بالعين من صديق.
شرح سنن أبي داود (438/16)

سئل فضيلة الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان حفظه الله:هل يأثم العائن؟
فأجاب بقوله:إذا تعمد العائن إصابة الشخص ،فإنه يأثم بذلك لأنه يكون متعديا بهذا ،حتى إن الفقهاء رحمهم الله قالوا :إذا تعمد قتل شخص بعينه وأقر بذلك فإنه يقتص منه،لأن هذا يعتبر من قتل العمد.

الجن تصيب الإنس بالعين

سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله:هل الجن تصيب الإنس بالعين؟
فأجاب بقوله:العين حق كما قال النبي صلى الله عليه وسلم وهي تقع من الإنس والجن والمشروع علاجها بالقرآن والدعوات الطيبة.
(مجموع فتاوى ومقالات متنوعة)

الأعمى يصيب بالعين

قال ابن القيم رحمه الله في الطب النبوي (1/123):ونفس العائن لا يتوقف تأثيرها على الرؤية، بل قد يكون أعمى، فيوصف له الشيء، فتؤثر نفسه فيه وإن لم يره، وكثير من العائنين يؤثر في المعين بالوصف من غير رؤية.
الدعاء على العائن

قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله:لا ،يقول:اللهم اكفني شر كل ذي شر ،لأن العين ليس باختياره ،قد ينظر بغيراختياره ،ماهو برغبته ،يقول اللهم اكفني شر كل ذي شر ،والإنسان إذا خاف من عينه يقول :اللهم بارك لفلان ،يبرك ،يقول :ماشاء الله لا قوة إلا بالله ،حتى تطفئ العين نفسه إذا كان يخاف من عينه ،يقول :بارك الله في فلان ،ماشاء كان ،إذا رأى شيء يعجبه :اللهم بارك فيه ،هذا من أسباب السلام.
الكذب خوفا من العين

سئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله:هل يجوز الكذب خوفا من العين ،كأن تقول الفتاة :بأن تقديرها جيد جدا في نتائج الإمتحانات ،وتقديرها متازة في الشهادة خوفا من العين ؟
فأجاب بقوله:لا تكذب ،هذا كذب ،تبين الواقع ولاحرج والحمد لله ،وتعتمد على الله ولايضرها ،تعتمد على الله وتقول :{أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق }{ومن يتوكل على الله فهو حسبه}(الطلاق 3)لايضره ،تترك الهواجس بالعين وماالعين ،الغنسان يسأل ربه يقول {أعوذ بكلمات الله التامات من شر ماخلق }صباح ومساء ثلاث مرات ،ولايضره شيء ،والحمد لله.
أسباب الإصابة بالعين

تنحصر أهم أسباب الإصابة بالعين في أمور :
-البعد عن الله عزّوجل وإنتهاك حرماته ،والوقوع في الشرك والبدع وتجده منكب على الأفلام والغناء والمعاصي التي لا ترضي الله عزّوجل مما يجعله غير محصن فتأثر فيه العين وتتسلط عليه الشياطين .
_عدم الإهتمام بأذكار الصباح والمساء ،أو الإتيان بها بعدم تدبر وتأمل .
الوقاية من العين

سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى: ما صحة الحديث (العين حق) ؟ وإن كان كذلك فما هو العلاج الذي يسلكه المؤمن لاتقاء العين؟ وكيف تصيب العين الإنسان؟ وإن كان هناك علاج فما هي الطريقة في نظركم؟ مشكورين.
فأجاب بقوله:نعم الحديث صحيح، والعين حق، والواقع يشهد بذلك، والعين عبارة عن صدور شيء من نفس حاسد يحسد الناس على ما آتاهم الله من فضله، فهو- أي: العائن- شرير لا يريد من الناس أن يتمتعوا بنعم الله، فإذا رأى في شخص نعمة من نعم الله عليه فإن هذا الحسد الكامن في نفسه ينطلق حتى يصيب ذلك المتنعم بنعم الله عز وجل. والطريق إلى الخلاص من العين بالنسبة للعائن: أن يبرك على من رآه متنعماً الله فيقول: اللهم بارك على فلان، وما أشبهها من الكلمات التي تطمئن نفسه، وتكبت ما فيها من حسد. وأما بالنسبة للرجل الخائف من العين فإن العلاج لذلك: أن يكثر من قراءة الأوراد صباحاً ومساء، كآية الكرسي، وسورة الإخلاص، وسورة قل أعوذ برب الفلق، قل أعوذ برب الناس، وغيرها مما جاءت به السنة. هذا علاج للوقاية منها قبل الإصابة.
فتاوى نور على الدرب (4/2)
تم بحمد الله ولله


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق