الاثنين، 27 أكتوبر 2014

كيف أُحصن نفسي من الشرك الخفي،وكيف أعرف أني وقعت فيه، وهل يعذب صاحبه؟




بسم الله الرحمن الرحيم

و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



العنوان: كيف أُحصن نفسي من الشرك الخفي،وكيف أعرف أني وقعت فيه، وهل يعذب صاحبه؟

الشيخ: عبيد بن عبد الله الجابري



السائلة أو السائل :

كيف أُحصن نفسي واحميها من الشرك الخفي؟

وهل من وقع فيه مأواه النار ؟

وكيف أعرف أني وقعت فيه ؟




الجواب : الشرك الخفي هو الرياء ، كأن تُصلي لنظر من يراكِ ، مثلاً تُصلين وتُحسنين الصلاة لنظر من يراكِ

أو تتصدقي حتى يذكرك الناس ، هذا هو الشرك الخفي والتخلص منه:



أولا : بمجاهدة نفسك ما دُمتي تجاهدين نفسك وتدافعينه وتجدين في ذلك فلا بأس عليك إن شاء الله تعالى .



وثانياً : إذا كان هذا يؤثر عليكِ يعني الأعمال الصالحة ، يعني رؤية الناس تؤثر عليكِ في أعمالك الصالحة

فاختفي قدر الإمكان وإذا ما استطعتي فاعزمي وابعدي عنك الوساوس ، وأنا أخشى عليكِ من الوساوس .



وأمر آخر وأخير اسكثري من هذا الدعاء:
" اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك شيئاً وأنا أعلم ، واستغفرك من الذنب الذي لا أعلم" .



وأما هل صاحبه يقع في النار ، المُرائي مُتوعد بالنار ، ولكن كثرة التوبة والإستغفار والمُلازمة لهذا الدعاء

كما ذكرت لك وهو صحيح ، صححه الألباني وغيره – رحم الله الجميع –

تأمنين إن شاء الله تعالى وتوفقين إلى تخليص نفسك من الشرك الخفي الذي هو الرياء . نعم .

الشيخ: عبيد بن عبد الله الجابري

*- المصدر / ميراث الأنبياء -*


.

.

.

.

.


الحديث حتى تكتمل الفائدة بإذن الله :
عن معقل بن يسار قال: انطلقت مع أبي بكرٍ الصديق رضي الله عنه إلى النبي صلى الله عليه و ءاله و سلم

فقال " يا أبا بكر للشرك فيكم أخفى من دبيب النمل "

فقال أبو بكر : و هل الشرك إلا من جعل مع الله إلها ءاخر؟

فقال النبي صلى الله عليه و ءاله و سلم " و الذي نفسي بيده للشرك أخفى من دبيب النمل

ألا أدلك على شيء إذا قلته ذهب عنك قليلة و كثيرة؟

قال: قل:

اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك و أنا أعلم و أستغفرك لما لا أعلم.

صحيح الأدب المفرد للألباني



فهذا هو الدواء الذي وصفه خير خلق الله و أعلم عباد الله بالله صلوات ربي وسلامه عليه

فليكثر المسلم من هذا الدعاء وليأخذ بنصح الصادق المصدوق كي ينجو بنفسه.


اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك شيئاً وأنا أعلم ، و أستغفرك لما لا أعلم

اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك شيئاً وأنا أعلم ، و أستغفرك لما لا أعلم

اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك شيئاً وأنا أعلم ، و أستغفرك لما لا أعلم

و صلى الله على محمد و على ءاله و صحبه و سلم










ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق